منتديات مصر الحريه 25 يناير

منتديات مصر الحريه 25 يناير

اجتماعى ثقاقى-----------------------------------------ebrehim
 
الرئيسيةgoogleالتسجيلدخول
منتديات مصر الحريه 25 يناير ترحب بكم وتتمنى لكم اوقاتا سعيده

 

 مقتطفات للامام الشافعى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ebrehim
Admin
ebrehim

عدد المساهمات : 133
تاريخ التسجيل : 16/06/2010

مقتطفات للامام الشافعى Empty
مُساهمةموضوع: مقتطفات للامام الشافعى   مقتطفات للامام الشافعى Icon_minitimeالأربعاء يونيو 23, 2010 11:54 pm

كيف يعذب الله ابليس بالنار
-------------------------------
في يوم من الأيام، ذهب أحد المجادلين إلى الإمام الشافعي،
وقال له: كيف يكون إبليس مخلوقا من النار، ويعذبه الله بالنار؟!
ففكر الإمام الشافعى قليلاً، ثم أحضر قطعة من الطين الجاف
وقذف بها الرجل فظهرت على وجهه علامات الألم والغضب.
فقال له: هل أوجعتك؟
قال: نعم، أوجعتني
فقال الشافعي: كيف تكون مخلوقا من الطين ويوجعك الطين؟!
فلم يرد الرجل وفهم ما قصده الإمام الشافعي
وأدرك أن الشيطان كذلك: خلقه الله تعالى من نار، وسوف يعذبه بالنار

الشافعي رحمه الله في مرض الموت
------------------------------------------
دخل المزني على الشافعي رحمه الله في مرضه الذي توفي فيه, فقال له: كيف أصبحت يا أبا عبد الله؟ .
فقال: أصبحت من الدنيا راحلا, وللإخوان مفارقا, ولسوء عملي ملاقيا, ولكأس المنيّة شاربا, وعلى الله تعالى واردا.
ولا أدري أروحي تصير إلى الجنة فأهنيها, أم إلى النار فأعزيها

هذه قصة عن الامام الشفاعي رحمه الله ، حيث ان الامام الشافعي كان صغير السن وكان يتردد كثيرا على مجلس علم الامام ملك، ولانه صغير السن كان لا يستطيع ان يجلس في مجلس علم الامام مالك
فكان يلجأ الي ان يسال كل من يطلب الامام مالك في فتوي عن الاجابة
وفي مرة جاء رجل الي الامام مالك ليساله في امر
حيث انه قال لزوجته ( انتي طالق ان لم تكوني اجمل من القمر )
فقال له الامام مالك انت قد طلقتها
فما كان من الرجل الا ان خرج حزينا
فساله الامام الشافعي عن جواب فتواه
وعندما علم الامام الشافعي دخل الي الامام مالك وقال له يا امام
الله سبحانه وتعالي يقول ( وخلقنا الانسان في احسن تقويم)
فما كان من الامام مالك الا ان تراجع عن فتواه وقال ( اخطأ مالك واصاب الشافعي)
ومن ذلك حين صار يسمح للامام الشافعي للدخول الي مجلسه

أم الشافعي، أنها حقاً أماً عظيمه، أتذكرون القصة، عندما ذهب الشافعي مكة وقالت ((يابُني مات أبوك، وأننا فقراء، وليس لنا مال، واني لن أتزوج من أجلك، وقد نذرتك للعلم، لعل الله يجمع بك شمل هذه الأمة))
------------------------------------------
جلس الشافعي ليستمع لخطبة الليث الذي كان يقول فيها "إن من أسباب فرقة الأمة واختلاف العلماء؛ غياب اللغة-النبي صلى الله عليه وسلم عندما قال الأحاديث قالها باللغة والقرآن نزل باللغة، فإن اللغة الآن تميع، إذن فالناس لا تعلم مراد النبي صلى الله عليه وسلم من الكلمة لذلك ينبت الخلاف-فقال...فإذا قام الرجل وجمع اللغة مع القرآن والحديث، يجمع الله به هذه الأمة" فوثب الشافعي..تعلم

أرسلته أمه إلى الكتاب ليتعلم القراءة والكتابة، ويحفظ القرآن ويجيد التجويد. من سن 3 سنوات إلى 7 سنوات، يمكث الشافعي في ذلك الكتاب. في البداية يهمله المعلم لفقره، ولأنه لا يدفع ثمن تعليمه، يذهب الشافعي إلى أمه حزينا يبكي ويقول لها: لا أرغب في الذهاب إلى ذلك الكتاب. فتقول له أمه: يا بني اذهب وتحايل على المعلم.
سألها: كيف؟ قالت: إذا وجدت المعلم يعلم أبناء الأغنياء فاجلس بجوار الغني، واستمع دون أن تشعر المعلم بأنك تضيق عليه، يقول الشافعي: ففعلتها مرة واثنتين وثلاثاً، أدخل بأدب فلا يشعر بي المعلم، وأستمع له حتى أجدت ما يقوله. فكان المعلم إذا قام، أحل محله وأشرح لهم، فيأتونني ويقولون يا شافعي اشرح لنا هذه وكان عمره خمس سنوات. فيأتي المعلم فينظر فيجد أنه يعلم التلاميذ.
ووجد المعلم أن المنطقة المشتركة أصبحت موجودة، فهذا الفتى يساعده في تعليم الأولاد ويتيح له بعض الراحة مقابل أنه لا يأخذ منه مالاً مقابل تعليمه.
-----------------
يقول الشافعي: فعدت إلى أمي أقول لها: يا أماه تعلمت الذل للعلم والأدب للمعلم.
---------------------------------------
قبل أن يذهب الشافعي لمقابلة محمد بن الحسن أستاذ مدرسة العراق وتلميذ أبي حنيفة اشترى بكل ما يملك من مال ( 50 دينارا " كل كتب أبي حنيفة ومحمد بن الحسن وقرأها حتى يستعد لذلك اللقاء، وليبحث عن المناطق المشتركة بينهما. والقرآن الكريم يتحدث عن المنطقة المشتركة فتقول الآية الكريمة :
" قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ألا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئاً. ولا يتخذ بعضنا بعضا أرباباً من دون الله).
--------------------------------------
عندما ذهب إلى الصحراء ليعيش فيها أربع سنوات مع قبيلة هذيل، قالت له أمه: يا بني إنك ستبقى هناك سنوات، وإني أخشى عليك أن تسأم، ولذلك أوصيك بالرياضة، حتى لا تسأم، وحتى لا تختلف عن أقرانك.
يقول: فلما ذهبت كان همي في أمرين: الرمي وتعلم العلم. فحفظت عشرة آلاف بيت من الشعر، وكنت في الرمي أصيب الأهداف جميعاً. قام الشافعي بتأليف 140 كتاباً، منها كتاب عنوانه: رياضة الرمي.
-------------------------------
الشافعي عندما أتى إلى مصر، لم يقبل أن يعطي الدروس والفتوى إلا بعد أن درس خصائص أهل مصر، فوجد شيئين: أن المصريين يقدرون السيدة نفيسة حفيدة الحسن بن علي بن أبي طالب، فذهب لتلقى العلم على يدي السيدة نفيسة. فأحبه المصريون قبل أن يتكلم.
مكث الشافعي في مصر أربع سنوات، وما بكت مصر لفراق أحد، كما بكت لفراق الشافعي عندما مات. جاءها وعمره 50 سنة، ومات وعمره 54 سنة.
--------------------
قال العلماء: كان الشافعي يكلمنا بلغة نقول ما أعظم هذه اللغة إنها تستعصي علينا. فإذا جلس إلى العامة في درسه أو كتب في كتابه قام بتبسيط اللغة لكي يفهمها الناس . وكان الشباب في مصر يحبون الشافعي كثيراً، لأنه يلعب الرياضة.

يروي الشافعيّ لنا نشأته فيقول: «كنت يتيماً في حجر أمّي ولم يكن لها ما تعطيني للمعلّم وقد رضي منّي أن أقوم على الصبيان إذا غاب وأخفّف عنه...، وحفظت القرآن وأنا ابن سبع سنين.. و حفظت الموطّأ وأنا ابن عشر...، ولمّا ختمت القرآن دخلت المسجد فكنت أجالس العلماء وأحفظ الحديث أو المسألة وكان منزلنا في شعب الحيف.. ما كنت أجد ما أشتري به القراطيس فكنت أخذ العظم وأكتب فيه وأستوهب الظهور -أي الرسائل المكتوبة- وأكتب في ظهرها». وروى الربيع بن سليمان أنّ الشافعي رحمه اللـه كان يفتي وله خمس عشرة سنة وقد أجازه مسلم بن خالد الزغبي مفتي مكّة وعالمها كما يروي لنا عبداللـه بن الزبير الحميدي قال: قال مسلم بن خالد للشافعيّ: «أفتِ يا أبا عبداللـه فقد آن لك أن تفتي».

قيل للشافعي :يا أبا عبد الله قال النبي صلى الله عليه وسلم، كذا وكذا، فما قولك أنت؟ فغضب الشافعي غضباً شديداً وقال: سبحان الله ؛أتراني خارجاً من كنيسة؟ أترى على وسطي زناراً؟ تقول لي : قال رسول الله وما قولك أنت ؟ ما قولي إلا قول رسول الله صلى الله عليه وسلم، وصح عنه قوله : إذا صح الحديث فهو مذهبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abrahim.forumegypt.net
 
مقتطفات للامام الشافعى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مصر الحريه 25 يناير :: المنتدى الأول-
انتقل الى: